الاثنين، 30 يوليو، 2012

تكامل الموت والحياة




الموت والحياة يدب أحدهما في الآخر في بطئ و تدرج ،فكل لحظة تمر على الحي تدب فيه الموت إلى جانب الحياة ، ويأكل منه الموت و تُبنى فيه الحياة! ؛ فخلايا حية منه تموت وتذهب ،وخلايا جديدة فيه تنشأ و تعمل، وما ذهب منه ميتاً يعود في دورة أخرى إلى الحياة ،وما نشأ فيه حياً يعود في دورة أخرى إلى الموت .. هذا في كيان الحي الواحد ،فإذا اتسعت الدائرة فيموت الحي كله ،ولكن خلاياه تتحول إلى ذرات تدخل في تركيب آخر ثم تدخل في جسم حي فتدب فيها الحياة .. وهكذا في دورة دائبة في كل لحظة من لحظات الليل والنهار.

* سيد قطب
ـــ في ظلال القرآن

الأحد، 29 يوليو، 2012

الإسلام والسيف



لم يحمل الإسلام السيف ليحمل الناس على اعتناق رسالته كما يريد بعض أعدائه أن يتهموه ، إنما جاهد ليقيم نظاماً آمناً يأمن في ظله أصحاب العقائد جميعاً وإن لم يعتنقوا عقيدته وكانت قوة الإسلام ضرورية آنذاك لوجوده و انتشاره واطمئنان أهله على عقيدتهم ،واطمئنان من يريدون اعتناقه على أنفسهم.


* سيد قطـب
ــ في ظلال القرآن

السبت، 28 يوليو، 2012

إيحاءات قرآنية



النصوص القرآنية - كما علمتنا التجربة - تفصح عن ايحاءاتها لكل قلب بحسب ما فيه من شأن ، و يبقى لها رصيدها المذخور تتفتح به على القلوب ، في شتى المواقف على قدر مقسوم.

* سيد قطب
ــ في ظلال القرآن

الأربعاء، 25 يوليو، 2012

الصلاة جسداً وعقلاً وروحاً



الصلاة ليست مجرد حركات رياضية بالجسم ، وليست مجرد توجه صوفي بالروح ، الصلاة مظهراً لنشاط قوى الإنسان الثلاث مجموعة وموجهة إلى خالقها في اتساق ، فهي قياماً وركوعاً وسجوداً تحقيقاً لحركة الجسد ،وهي قراءة وتدبرا وتفكيرا في المعنى والمبنى تحقيقاً لنشاط العقل ،وهي توجهاً واستسلاما لله تحقيقاً لنشاط الروح .. كلها في آن ، فالإسلام يعترف بالإنسان جسداً وعقلاً وروحاً في كيان.

* سيد قطب
ـــ في ظلال القرآن


نتائج الحكمة


الحكمة مَلَكة يتأتى معها وضع الأمور في مواضعها الصحيحة ، ووزن الأمور بموازنها الصحيحة ، و إدراك غايات الأوامر والتوجيهات.


* سيد قطب
ـــ في ظلال القرآن

الثلاثاء، 24 يوليو، 2012

التعبير



في النفس الإنسانية ميلاً فطريا - ناشئاً من تكوين الإنسان ذاته من جسد ظاهر وروح مغيب - إلى اتخاذ أشكال ظاهرة للتعبير عن المشاعر المُضمرة فهذه المشاعر لا تهدأ ولا تستقر حتى تتخذ شكلاً ظاهراً تدركه الحواس .. فإذا تم التعبير عنها في الحِس كما في النفس .. تهدأ و تستريح.


* سيد قطب
ــ في ظلال القرآن

الأحد، 22 يوليو، 2012

السبت، 21 يوليو، 2012

جمال اسلامنا



جمـال هـذه العقيـدة و تناسقهـا و بساطـة الحقيقـة الكبيـرة التـي تمثلهـا ،  لا يتجلـى للعيـن والقلـب إلا بعـد مراجعـة ركـام الجاهليـة القديمـة والحديثـة مـن العقائـد والتصـورات والأساطيـر والفلسفـات وبخاصـة موضـوع العقيـدة الإلهيـة وعلاقتـها بالعالـم .. عندئـذ تبـدو العقيـدة الإسلاميـة رحمـة للعقـل والقلـب بمـا فيهـا مـن جمـال و بساطـة وقـرب وتنـاسق  وتجـاوب مـع الفطـرة.

* سيد قطب
ـــ في ظلال القرآن

الجمعة، 20 يوليو، 2012

إثم حضاري



البطالة القرائية تصنف ضمن الآثام الحضارية لأنها تـؤثر على كياننا و هويتنا كأفراد و كأمة.

* عبدالميجد تمراز
ــ رمضاني و القراءة

كلمة








عندما أقرأ .. أتعجب من قدرة الكلمة على التأثير في ، ولكن يهدأ عجبي عندما أتذكر أن أصل هذا الوجود كان .. كلمة !

* عبدالمجيد تمراز
ــ رمضاني و القرآءة







.

اقرأ


لا يقتصر الأمر الإلهي "اقرأ" على قراءة القرآن فقط و إنما تشمل الكون والكتب أيضاً فـ قراءة الكون والكتب من مقتضيات القراءة الواعية للقرآن.

* محمد عدنان سالم ( بتصرف )
ــ القراءة أولاً

الأحد، 1 يوليو، 2012

الحكمة


الإيمان يعطينا الحكمة التي تجعل حياتنا هادئة فلا تتزلزل عند وقوع المصيبة ، ولا تصيبها السكتة القلبية من الفرح ، لأننا سنؤمن أن كل أمورنا فيها خير و أنها طالت أم قصرت فهي حتماً ستنتهي.


* محمد إلهامي
ــ التأمل