الأحد، 4 أغسطس، 2013

الفن


مهمة الفن ليست نقل نسخة مماثلة تماماً للوجود ، وإلا لكفانا أن نسير في الدنيا نتأمل ما حولنا .. بل على العكس؛ إن مهمة الفن هي تغيير صورة الوجود أو التركيز على جزئياته لتحقيق الإمتاع للمشاهد .. و كلما حقق الفنان ذلك ، كلما تصاعدت نشوة الإستمتاع بالجمال وكلما كان الفنان قديراً
*د. عمرو شريف
ـــ أنا تتحدث عن نفسها

الجمعة، 2 أغسطس، 2013

الصفات



منح الله عز و جل الإنسان شيئاً من صفاته أمراً ضرورياً حتى تتحقق معرفة الإنسان بربه .. و هي الغاية القصوى من الخلق .. ذلك أن إدراكنا لمعاني أسماء الله و صفاته لا يكون إلا اذا مارسنا و تذوقنا هذه الأسماء و الصفات ، فكيف ندرك اسم الله  " الحليم" مالم نكن قد مارسنا الحلم ، وكيف ندرك معنى اسمه " الرحمن" مالم نمارس الرحمة .


*د. عمرو شريف
ــ أنا تتحدث عن نفسها

الخميس، 1 أغسطس، 2013

من عرف نفسه عرف ربه


من عرف نفسه عرف ربه
مقولة لحكيم العرب يحيى بن مُعاذ . رأى الشُراح لهذا القول معان شتى ، منها الأمور تعرف بأضدادها . فمن عرف ضعف نفسه عرف ربه بقوته، ومن عرف عجز نفسه عرف ربه بقدرته ، و من عرف فقر نفسه عرف ربه بغناه، و من عرف جهل نفسه عرف ربه بعلمه .. و من ثم إذا عرفنا أنفسنا بما فيها من نقائص و محدودية ، عرفنا بعض ما عليه ربنا من كمالات وإطلاق .

*د. عمرو شريف
ـــ أنا تتحدث عن نفسها

السبب و النتيجة




مكمن داء أمتنا هو إهمال الربط بين الأسباب و النتائج، بالرغم من تأكيد الإسلام على احترام السنن الكونية . لقد تقاعس المسلمون عن الأخذ بالأسباب بحجة أن الله هو الفاعل في الحقيقة . فكانت النتيجة الحال السئ الذي وصل إليه العالم الإسلامي.
لا ينبغي في محاولتنا لتنزيه الله عز وجل أن نتنكر للأسباب والقوانين الطبيعية ، معتقدين أن ذلك من كمال التنزيه ، بل ينبغي أن يكون مصدرنا في جميع الأمور الغيبية هو القرآن الكريم والسنة الصحيحة، واللذان أثبتا فاعلية الأسباب.

* د. عمرو شريف
ـــ ثم صار المخ عقلاً