السبت، 31 مارس، 2012

الهدف



عند وضوح الرؤية يتحدد الهدف
و عندما يتحدد الهدف ، يتحدد المسار.

* نسيبة عبدالعزيز 

الأربعاء، 28 مارس، 2012

أخطاؤنا




يرتكب الناضجون الأخطاء عندما يغيب عن وعيهم .. أن جميع أخطاؤهم تعود إليهم
جميع أخطاؤنا تعود إلينا :)

* أيمن الجندي

الأحد، 25 مارس، 2012

مذاق القرآن بقدر المعرفة



يفهمُ القرآن ويتأثرُ به أبسطُ الناس. لكن لاشك أنه كلما زادت خبرتك بأساليب القرآن فى التعبير، وتزايد محصولك اللغوى والثقافى والإنسانى، صرت أقدر على تذوق أنواع من الجمال والتناسق فى القرآن الكريم لا يفطن إليها القارئ العادى

د. أيمن الجندي

تفاءل


تفاءل ولا تحمل همّ شىء، فقد تبين بكثرة التجارب أن الحياة مهما ضاقت تجد مخرجاً. تفاءل فإن الناس يحبون المتفائل. وحين يمسك المتفائل قيثارته، ويداعب أوتار القلوب تستجيب له طيّعة راضية، لأنه ينقل إليهم ذبذبات السعادة، فيسبحون فى أثير من نغم.

د. أيمن الجندي

العظماء


العظماء في عصرنا وفي سابق العصور هم أولئك الذين يتحدون الفكرة السلبية بأفكار ثورية تؤدي إلى تغيير حقيقي في البشرية. أما السفهاء، كما وصفهم القرآن الكريم، هم أولئك الذين يعيبون على الناس في التجديد، أو الذين يتبعون أسلافهم بغير دليل سوى التقليد. أولئك الكسالى، لا يبحثون، لا يدققون، لا يتحرون، فقط ينقلون عن آخرين

د. صلاح الراشد

اصلاح العالم الموازي


العجيب أننا نهتم كل الاهتمام بالعالم المادى، ونقيم المليونيات رجاء إصلاحه، ثم لا يهتم أحد بالعالم النفسى الموازى لهذا العالم المادى، وننسى أنه مهما صلح العالم المادى فإننا نستقبله من خلال نفوسنا، فإن طابت نفوسنا فكل ما نستقبله جميل! وإن لم تطب فكل ما نستقبله قبيح.

د. أيمن الجندي

الفضائح



نشر الفضائح يضر بنسيج المجتمع ويساعد على استسهال الرذيلة.

د. أيمن الجندي

تقدير المعرفة


لمَ لا نفرط في تقدير المعرفة؟مثلما نفرط في تقدير الشهادات ؟!  فالمعرفة هي التي تشيد تنمية ومستقبلا. يحزنني فعلا أن نصبح وطنا للشهادات وليس وطنا للكفاءات

*عبدالله المغلوث

سجل احتجاجك



ثمة مسؤولية اجتماعية يفرضها علينا ديننا وإحساسنا بالمواطنة تتطلب تغييرا جذريا في تصرفاتنا وسلوكياتنا. وأن نقوم بتسجيل موقف تجاه أي مبادرة سلبية. فلا نسمح بمرور أي مخالفة إنسانية أمام أبصارنا دون أن نسجل احتجاجنا وضيقنا وشجبنا واستنكارنا. تهاوننا وسلبيتنا تجاه ما يجري حولنا ساهم في تفاقم السلوكيات والممارسات الخاطئة التي تحاصرنا.

*عبدالله المغلوث
كاتب سعودي

مناعة المجتمعات


إذا شبهنا الوطن بالجسد الحى، وقلنا إن جهاز المناعة داخله هو ما يحمى الإنسان من الميكروبات المُؤذية، المتواجدة طيلة الوقت حوله، فإن ما يحمى الوطن من المؤامرات الخارجية والمشاكل الداخلية هو العدالة الاجتماعية التى تقوم بعمل جهاز المناعة فى جسد الإنسان. حينما ذهبت العدالة الاجتماعية، انهار جهاز المناعة داخله، وأُصيب الوطن بفيروس خطير، اسمه الفساد.

* د. أيمن الجندي

لا تنخدع




دائما تكون حالة السكون قناعاً خادعاً لتفاعلات نشطة تحدث تحت السطح.

* أيمن الجندي ( بتصرف)

أطفال



الأطفال كائنات بشرية؛ أصابعهم صغيرة و أقدامهم صغيرة وقلبهم كبير!

*د. أيمن الجندي
(بتصرف)

جنود ربك



إن الجنود التي يخذل بها الباطل وينصر بها الحق ليست مقصورة علي نوع معين من السلاح ولا صورة‏,‏ خاصة من الخوارق‏,‏ إنها أعم من أن تكون مادية أو معنوية‏,‏ وإذا كانت مادية فإن خطرها لا يمثل في ضخامتها‏,‏ فقد تفتك جرثومة لا تراها العين بجيش ذي لجب وما يعلم جنود ربك إلا هو‏.‏

* محمد الغزالي

الأحد، 4 مارس، 2012

تبرعات معنوية


كلنا فقراء وبحاجة إلى تبرعات معنوية.

*عبدالله المغلوث
كاتب سعودي


مقولة مشابهة : دواء البسمة

مقولة مشابهة : عطاء ضئيل - تأثير كبير

مقولة مشابهة : العطف 

مقولة مشابهة : علاج مُتبادل  

 مقولة مشابهة :كلمة جميلة
مقولة مشابهة :
كلمة ثناء

السبت، 3 مارس، 2012

للحقيقة اوجه مختلفة



دراساتنا وخبراتنا تمنحنا القدرة على التوقع والاقتراح والنقاش والتوصية. لكن لا تمنحنا حق الاستبداد بالرأي.

* عبدالله المغلوث
ــ كاتب سعودي 

الجمعة، 2 مارس، 2012

الإتكالية في المجتمعات


إن مجتمعاتنا لن تنهض وتقوم لها قائمة، إذا لم ننهض نحن ونقوم بهذه المهام الصغيرة التي نستقدم من يقوم بها من أجلنا. إنك لن تستطيع أن تصبح فنانا عظيما وأنت لا تجيد الإمساك بالريشة. قبل عدة سنوات أثناء زيارتي لمنزل قريبي جاءه ابنه باكيا: "أبي، لا أستطيع أن أرسم الشجرة التي طلبها المدرس". فأجابه الأب دون عناء وتفكير: "دع (الشغالة) ترسمها لك". لا أعلم هل رسمت (الشغالة) الشجرة لابنه أم لا؟ لكن أعلم جيدا أن هذ الطفل لن يستطيع أن يرسم مستقبل الوطن الذي نريد؟!



عبدالله المغلوث 
ــ كاتب سعودي ~  السيرة الذاتية

الخميس، 1 مارس، 2012

بنية سلوكية وأخلاقية


ذوو الاحتياجات الخاصة لا يحتاجون فقط إلى بنية تحتية للمرافق والمنشآت التي تتلاءم مع ظروفهم ومتطلباتهم. لكنهم بحاجة إلى أن نشيد لهم بنية تحتية للسلوكيات والأخلاقيات والفرص في المجتمع تسهم في تدفقهم واندماجهم فيه.

* عبدالله المغلوث
ــ كاتب سعودي ~  السيرة الذاتية