الاثنين، 16 ديسمبر، 2013

القيمة



قيمك هي الأشياء التي تشعر تجاهها بمشاعر قوية راسخة و يتردد صداها هناك في أعماق كيانك .. إنها تلك المعتقدات الأساسية التي اكتسبتها خلال سنوات طويلة و ترسخت بداخلك بصورة قوية و كونت شخصيتك ، و عندما تفعل شيئاً يتعارض مع تلك القيم فإن حدسك أو شعورك الداخلي ينبهك إلى أن شيئاً ما ليس على ما يرام .

* جاك كانفيلد
ــ كتاب قوة التركيز

الأربعاء، 11 ديسمبر، 2013

مقياس العظمة



لا يظن أحدكم أن حظه من القوة و الجاه و الشهرة و المال و العلم و الفن هو مقياس عظمته .. فالله سبحانه حين امتدح نبيه قال له " إنك لعلى خُلق عظيم " و لم يقل له إنك لعلى علم عظيم أو فن عظيم أو ثراء عظيم وجاه عظيم أو شهرة عظيمة .. وإنما قرن العظمة بالخُلق على وجه التحديد و بالخُلق وحده .


* د. مصطفى محمود
ـــ الحب القديـم.

الجمعة، 8 نوفمبر، 2013

الغزو الناعم



هذه هى روعة السينما وخطورتها، التسلل الهامس إلى النفس حتى تألف بالتدريج ما ينافى تقاليدها. هل هذا ما يسمونه الغزو الناعم؟!


*د. أيمن الجندي
ــ الكثير من الحب

الجمعة، 1 نوفمبر، 2013

الغرب



يا أخوة ليس صحيحاً أبداً أن الغرب صديقنا ، إنه صديقنا فقط مادامت هذه الصداقة في ميزانه التجاري. لقد قالوها في إذاعاتهم و صحفهم حينما سقطت الشيوعية في روسيا . قالو .. اليوم انتهينا من الشيوعية .. و لم يبقى للغرب عدو سوى الإسلام .

*د. مصطفى محمود
ــ عالم الأسرار

الثلاثاء، 29 أكتوبر، 2013

موت الدول



قد يعتقد البعض أن الأمم العظمى لا تموت بسبب فقر الأخلاق ولكن الذين يرون ذلك لا ينظرون إلا لمسافة قصيرة تحت أقدامهم .. فصحيح أن الموت  يُعلن بهزيمة عسكرية أو بإنهيار اقتصادي و لكن قبل ذلك كان الموت ( فقر الأخلاق )  يعمل في الأنسجة ببطئ مثل " البارومة " و النهاية مؤكدة و هي التآكل و تهاوي الجسد على بعضه .. و عندما يصبح المجتمع ذات يوم ولا أحد ينكر المنكر ولا أحد يعرف المعروف ..ولا يتناهون عن انحرافاتهم ولا يتناصحون على نجاتهم .. فتلك هي بداية النهاية .


د. مصطفى محمود
ــ عالم الأسرار

الاثنين، 28 أكتوبر، 2013

الوحي











وحي الله متصل بكل خلقه من نبات و حيوان و انسان وجماد و ليس فقط بالرسل .
( وأوحينا الى النحل - وأوحينا الى أم موسى - وأوحينا إليهم فعل الخيرات  ).


د. مصطفى محمود
ـ عالم الأسرار

الجمعة، 25 أكتوبر، 2013

جمال الحياة



تشعـر بجمـال الحيـاة عندما تتأمــل مــا حولــك بعيــن فنــان و شاعــر وفيلســوف .


*حلمي التوني
ــ ترانيم في ظل تمارا لمحمد عفيفي

الثلاثاء، 22 أكتوبر، 2013

النصف المكمل



توائم الروح كثيرة لكن النصف الذي نحتاجه لنشعر بالإكتمال : واحد !


د. أيمن الجندي
ـ الكثير من الحب

.


السبت، 19 أكتوبر، 2013

العلم والجهل



الجهل الحقيقي أن تعرف معلومات كثيرة وتحب الله قليلا ، و العلم أن تحب بعد أن تعرف.



* أحمد بهجت
ــ حوار بين طفل ساذج و قط مثقف.

البراءة



البراءة الأولى لا معنى لها ..  البراءة الأخيرة هي القيمة الحقيقية .. العبرة بالبراءة الأخيرة لا الأولى .


* أحمد بهجت
ــ حوار بين طقل ساذج وقط مثقف.

مما أعجبني ~ 3


أحببت كل الصور و غاب عني أن أرفع تنهيدة حب واحدة إلى المُصوِّر.


* أحمد بهجت
ـ حوار بين طفل ساذج و قط مثقف.

.

بصيرتي



مـا أريــد أن أراه حقيقـةً لا أنظـر إليـه بعـيني.


*أحمد بهجت
_ حوار بين طفل ساذج وقط مثقف

الألم 2




الألم يفصل المخلوق عن المخلوق ، ويدفع كليهما لأحضان الرحمة الخالقة .



* أحمد بهجت
ـ حوار بين طفل ساذج وقط مثقف

.

مما أعجبني ~2



عرفــت معنــى الأجــر فـي الأكبــاد الـرطبــة ..

* أحمد بهجت
- _ حوار بين طفل ساذج و قط مثقف

.

السبت، 12 أكتوبر، 2013

الألم



الألم في كل صوره على الأرض ليس إلا رحمة تتنكر في ثياب الشدة. فالمصائب التي تقع على الأرض تُخفي في ردائها الأسود الكئيب رحمة عظمى .


* أحمد بهجت
ـ الله في العقيدة

الثلاثاء، 8 أكتوبر، 2013

مخير أم مسير؟



كتب الله كل ما سيفعله الإنسان في حياته قبل أن يولد و هذا لا يعني أن الإنسان مُسير .. بل ولد الإنسان حُراً و يعيش مُخيراً .. ولكن الله كتب ما علم أن الإنسان سيفعله وهو حر .. سبق العلم الإلهي حرية الإنسان فعلم ما سيفعله وكتب كل شئ .. كتابة الله هي علمه الأزلي و علمه  نور يكشف و ليس قوة تقهر .

* أحمد بهجت ( بتصرف)
ــ الله في العقيدة

السبت، 5 أكتوبر، 2013

التاريخ



التاريخ من أوله لآخرة ليس إلا تاريخ الدفاع عن الحريات و المطالبة بها.

* بندتو كروتشيه
ـ فيلسوف ايطالي
ــ مستشهد  بها في كتاب قلوب صغيرة لأنيس منصور.

الثلاثاء، 17 سبتمبر، 2013

الحكمة تكمل المهارة



تكمن مشكلة الانسان في أنه نـمَّـى مهاراته ولم ينم حكمته .

* صبري الدمرداش
ــ كتاب للكون إله



.

الأحد، 4 أغسطس، 2013

الفن


مهمة الفن ليست نقل نسخة مماثلة تماماً للوجود ، وإلا لكفانا أن نسير في الدنيا نتأمل ما حولنا .. بل على العكس؛ إن مهمة الفن هي تغيير صورة الوجود أو التركيز على جزئياته لتحقيق الإمتاع للمشاهد .. و كلما حقق الفنان ذلك ، كلما تصاعدت نشوة الإستمتاع بالجمال وكلما كان الفنان قديراً
*د. عمرو شريف
ـــ أنا تتحدث عن نفسها

الجمعة، 2 أغسطس، 2013

الصفات



منح الله عز و جل الإنسان شيئاً من صفاته أمراً ضرورياً حتى تتحقق معرفة الإنسان بربه .. و هي الغاية القصوى من الخلق .. ذلك أن إدراكنا لمعاني أسماء الله و صفاته لا يكون إلا اذا مارسنا و تذوقنا هذه الأسماء و الصفات ، فكيف ندرك اسم الله  " الحليم" مالم نكن قد مارسنا الحلم ، وكيف ندرك معنى اسمه " الرحمن" مالم نمارس الرحمة .


*د. عمرو شريف
ــ أنا تتحدث عن نفسها

الخميس، 1 أغسطس، 2013

من عرف نفسه عرف ربه


من عرف نفسه عرف ربه
مقولة لحكيم العرب يحيى بن مُعاذ . رأى الشُراح لهذا القول معان شتى ، منها الأمور تعرف بأضدادها . فمن عرف ضعف نفسه عرف ربه بقوته، ومن عرف عجز نفسه عرف ربه بقدرته ، و من عرف فقر نفسه عرف ربه بغناه، و من عرف جهل نفسه عرف ربه بعلمه .. و من ثم إذا عرفنا أنفسنا بما فيها من نقائص و محدودية ، عرفنا بعض ما عليه ربنا من كمالات وإطلاق .

*د. عمرو شريف
ـــ أنا تتحدث عن نفسها

السبب و النتيجة




مكمن داء أمتنا هو إهمال الربط بين الأسباب و النتائج، بالرغم من تأكيد الإسلام على احترام السنن الكونية . لقد تقاعس المسلمون عن الأخذ بالأسباب بحجة أن الله هو الفاعل في الحقيقة . فكانت النتيجة الحال السئ الذي وصل إليه العالم الإسلامي.
لا ينبغي في محاولتنا لتنزيه الله عز وجل أن نتنكر للأسباب والقوانين الطبيعية ، معتقدين أن ذلك من كمال التنزيه ، بل ينبغي أن يكون مصدرنا في جميع الأمور الغيبية هو القرآن الكريم والسنة الصحيحة، واللذان أثبتا فاعلية الأسباب.

* د. عمرو شريف
ـــ ثم صار المخ عقلاً

الخميس، 25 يوليو، 2013

الأساطير



الأسطورة هي محاولة الإنسان الأولى لتفسير الظواهر الطبيعية  ( بديلاً عن العلم) ثم لتبرير وجوده وخلقه ولفهم طبيعة وماهية الخالق ( بديلا عن الدين).

د.عمرو شريف
ــ ثم صار المخ عقلاً

الأحد، 21 يوليو، 2013

ببساطة



يسهل قبول البساطة لو تذكرنا أننا كائنات فانية.


*د. أيمن الجندي

ــ مقالات الكثير من الحب

السبت، 20 يوليو، 2013

عندما يكون البطل حرامي



سحر وخطورة السينيما يكمن في .. قيادة مشاعرك للتعاطف مع البطل ( الذي قد يكون حرامي ) و تشجيعه و الإندماج معه و دفع مشاعرك تجاهه .. بعيدا عن الإدانة التي يستحقها في الحقيقة .

د. أيمن الجندي
بتصرف

الجمعة، 12 يوليو، 2013

هدف الجمال


الطبيعة تبدو أجمل كثيراً مما تتطلبه ضروريات الحياة .. لا شك أن إمتاع الإنسان أحد مقاصد الإله الخالق.

*د. عمرو شريف
ــ كيف بدأ الخلق

الخميس، 11 يوليو، 2013

إعجاز إلهي



القرآن هو الكتاب السماوي الوحيد الذي لا يوجد به خطأ علمي واحد .


موريس بوكاي
__ في استشهاد له من كتابه " دراسة الكتب المقدسة في ضوء المعارف الحديثة"

مرونة القرآن



منذ نزل القرآن الكريم كان كل عصر يرى فيه رؤية جديدة تعينه على فهم الآيات بما يحصله من ثقافة استقاها من آفاق العلم و المعرفة السائدة و كل انسان يقرأ القرآن يفهم منه بقدر ما وهبه الله من قدرة على الفهم و بما أسبغه عليه من علوم و ثقافة و بما اتسع به أفقه من دراية بالحياة و شؤونها .

د. عبدالمعطي محمد بيومي
من تقديم كتاب " قضية الخلق " للد. حسن حامد عطية.

الأربعاء، 26 يونيو، 2013

البطل




البطل ليس خرافة فردية ، إنما هو التقاء ارادة فرد بإرادة مجتمع في لحظة موفقة !

* د. مصطفى محمود
_ في الحب و الحياة

الأحد، 23 يونيو، 2013

الإرتياح




الإرتياح نجده عندما نقول كلاماً من أعماقنا .. أو نسمع كلاماً من وجدان أحد .. أو عندما لا نقول ولا يُقال لنا .. أو لا نسمع ولا يسمعنا أحد .. أي عندما تكون في حالك .. على راحتك .. على حريتك .. لا يهزك الناس ولا تهزهم .. أي عندما يسكت كل شئ حولك أو في داخلك .. أي أن تكون في حالة من الغنى بالنفس و الغنى عن الناس
و لذلك أروع أوصاف أهل الجنة والنعيم  في القرآن الكريم  " لَا يَسْمَعُونَ فِيهَا لَغْوًا وَلَا تَأْثِيمًا إِلَّا قِيلًا سَلَامًا سَلَامًا "
صدق الله العظيم

* أنيس  منصور
ـــ  والله زمان يا حب

الاثنين، 13 مايو، 2013

التأمل


إن التأمل جوهر جميع الأديان .. السماوية والغير سماوية .. وفي الإسلام يعرفه البعض على أنه التفكر والتدبر ، وفي القرآن ورد ذكر المتدبرين والمتفكرين في مواضع عديدة .. فعندما يتدبر الإنسان يصل إلى الحقيقة دون الحاجة الى خطب ومواعظ .. فالتدبر يحرر الفكر ويشعر الإنسان بما يدور حوله من نواميس الحياة التي تحجب عن البصر وتكشف للبصيرة .. وعندما يرى الإنسان ببصيرته وراء بصره فإنه يعرف الله حق المعرفة.


* ياسر حارب
ـــ بيكاسو وستاربكس

الأحد، 12 مايو، 2013

المبدع




المبدع ومضة من نور ، وضياء يمتد على أُفق الكون .. ليحرر الأفكار ويمحق الظلام .. ذلك النور الأبدي يبقى مكانه حتى بعد رحيل صاحبه ، تمام مثل النجوم التي مازالت أشعتها تصلنا حتى اليوم على الرغم من رحيلها قبل آلاف السنين.

* ياسر حارب
ــ بيكاسو وستاربكس

السبت، 11 مايو، 2013

على رأي المثل ..



الأمثال تجارب إنسانية لبشر مروا قبلنا ، قد يخطئون وقد يصيبون ، وكلامهم ليس من التنزيل حتى ينزه عن الخطأ .. إن كثرة جريان ( بعض) الأمثال على ألسنة الناس يبعث في المجتمع بلادة فكرية و حماسية ، ويثبت قناعات زائفة تعطل الإبداع و تئده قبل بلوغه سن الرشد.

* ياسر حارب
ــ بيكاسو و ستاربكس

تقييم



حين نقيم إنتاجاً يجب أن ننظر إلى الطاقة الإنسانية بداخله ، فالأشياء نبخسها قيمتها عندما ننظر إليها بصورة شكلية .


د. سلمان العودة
ــ أنا و أخواتها

الحب و الحرب


عند بعضهم  لا معنى لأن نتكلم عن الحب و آلة الحرب الدامية تطحن الشعوب هنا و هناك
ليس بعيداً أن هذا المعترض كان يحضن طفله أثناء حديثه أو يتناول كأساً مترعاً بالشوق من يد حبيبه .. وإن لم يفعل عليه أن يفعل .. فالحب ليس حراماً ولا إثما إنما الإثم هو التنكر للفطرة السوية و حمل الناس على تجاهلها و دفنها.

د. سلمان العودة
ـــ أنا وأخواتها.

قيمة السلعة



قيمة السلعة لم تعد ترتبط بجودتها ، بل بقدرة صانعيها بتحويلها إلى ثقافة من خلال إقناعك بأنها ستضيف شيئاً جديداً مهماً إلى طريقة رؤيتك لذاتك ، أو رؤية الآخرين لك و إنطباعهم عنك.

*د. سلمان العودة
ـــ أنا و أخواتها.

الجمعة، 10 مايو، 2013

إحتياجيات وكماليات



احتياجات الإنسان تعبر عن ذاته .. وماذا يريد هو؟ ، أما الكماليات فهي ما يريده الناس ، أو ما يحكمون من خلاله علينا عند رؤيته .

د. سلمان العودة
ـــ أنا وأخواتها

المنطفؤون



أولئك الذين يبدؤون وهم يحسون بالنجومية  سرعان ما ينطفئون .. لأنهم وصلوا قبل أن يبدؤوا الطريق .

*د. سلمان العودة
ــ أنا و أخواتها

الأربعاء، 8 مايو، 2013

صفاء القلب



الصفائية الذاتية مصدر إلهام و القلب الصافي كالمرآة المصقولة تنعكس عليها الحقائق و تتجرد فيه المعاني و تتحول فيه الاشياء العادية الى ايحاءات عميقة.



د. سلمان العودة
ــ أنا و أخواتها

الثلاثاء، 7 مايو، 2013

الحياة بخير ~ مما أعجبني 3



قالت لي بصوت منخفض: أنظري إلى هؤلاء الرجال الطيبين .. أنظري كيف يعبرون عن مشاعرهم بإنفتاح و كيف يشاركون بحب في صنع سعادة عائلتهم .. أنظري إلى التقدير و الإحترام الذي يكنونه لنسائهم و أطفالهم .. لا تصدقي كل ما تقرأينه في الصحف ، ليز. هذه الحياة بألف خير.

* إليزابيث جيلبرت و صديقتها
ــ كتاب طعام صلاة حب

الحياة ليست هي التاريخ


عدت البارحة الى فراشي ، بعد لقاء مع فئة من الأحبة .. تلاقينا على غير ميعاد .. في جلسة حافلة بطيب الكلام و صدق الإحساس و شدة الإحترام و الود المتبادل و منح الأهمية للآخرين و معالجة متاعبهم الحياتية بطريقة غير مباشرة ، رجعت بعدها أشعر بأنني عشت تلك الليلة من حياتي كمــا يجـب و كما أحب .. بروحي و عقلي و جسدي ، عيشة مكثفة .. أدركت أن الكثير من أوقات الناس تمضي في مثل هذه المناشط المحببة الى نفوسهم ، تلك الأوقات التي لا يكتبها التاريخ .. فأدركت حقاً أن الحياة ليست هي التاريخ .. التاريخ يدون السياسة و الأحداث الكبار و المواقف الفاصلة ، أما هذه التفصيلات الجميلة البديعة البسيطة التي تضيف البهجة الى الحياة فلا مكان لها في تاريخ الأرض !


د. سلمان العودة
ــ أنا و أخواتها

الغيرة





حين أخذ صاحبي يتحدث عن صديقه القديم و يسرد بعض فضائله رحمه الله لم أشعر بالغيرة ، أُدرك أن الحياة تتسع للكثيرين من أصحاب الفضائل و تحتاج للمزيد منهم ،وأنت تكسب أكثر حين تصر على عادة الفرح للآخرين وتدرب قلبك عليها مرة بعد مرة .. شارك في الثناء المعتدل على هؤلاء الأخيار ادع لهم و بارك وإياك أن تظن أن انجازهم يعرقل إنجازك.. بل هو رديفه ومساعده وداعمه  .


* د. سلمان العودة
ــ كتاب أنا و أخواتها.


مقولة مشابهة
نجاح أحدهم سبب نجاح الأخرين

الاثنين، 29 أبريل، 2013

مما أعجبني ~ 1



ثمة صراع قوة دائر في أوروبا هذه الأيام ، فبعض المدن تتبارى على مرتبة أعظم عاصمة أوروبية للقرن الواحد و العشرين ، جميعها تكافح لتتفوق على الأخرى ثقافيا سياسيا هندسيا ضريبيا ، ولكن يجب القول إن روما لم تحمل نفسها عناء المشاركة في السباق .. فروما لا تتنافس مع أحد .. روما تتفرج على الهرج و المرج من دون أي تأثر و كأنها تقول مهما فعلتم أبقى أنا روما أنا مستوحاه من عنفوان هذه المدينة شديدة القدم و الجمال المليئة بالمرح و الآثار و التي تعرف أن التاريخ يحتضنها بأمان بين كفيــه .. أود أن أكون مثل روما عندما أكبر!


إليزابيث جيلبرت
طعام صلاة حب

أوقات الخلوة


كلا من المتعة و التعبد يحتاجان الى مساحة خالية يزدهران فيها.

* إليزابيث جيلبرت
ــ طعام صلاة حب

الجمعة، 26 أبريل، 2013

ألستُ بربكم؟


إن الإعتراف بربوبية الله وحده فطرة في الكيان البشري .. فطرة أودعها الخالق في هذه الكينونة .. شهدَت بها على نفسها بحكم وجودها ذاته ، وحكم ما تستشعره في أعماقها من هذه الحقيقة . أما الرسالات تذكير و تحذير لمن ينحرفون عن فطرتهم الأولى .. فيحتاجون الى التذكير و التحذير .. إن التوحيد ميثاق معقود بين فطرة البشر و خالق البشر منذ كينونتهم الأولى .. فلا حجة لهم في نقض الميثاق - حتى لو لم يبعث الله إليهم بالرسل يذكرونهم و يحذرونهم - ولكن رحمته وحدها اقتضت ألا يكلهم إلى فطرتهم هذه فقد تنحرف ،وألا يكلهم كذلك إلى عقولهم التي أعطاها لهم فقد تضل : وأن يبعث إليهم رسلا مبشرين و منذرين لئلا يكون للناس على الله حجة بعد الرسل !

* سيد قطب
__ في ظلال القرآن

الأربعاء، 17 أبريل، 2013

الدار الآخرة



إن وزنها في قلوب الذين يتقون هو وحده الذي يرجح الكفة .. فما الذي يعدل في النفس البشرية الرغبة الملحة في حيازة كل عرض يلوح لها من أعراض هذه الأرض .. و ما الذي يحجزها عن الطمع و يكفها عن البغي .. وما الذي يهدئ فيها هياج الرغائب و سعار الشهوات و جنون المطامع .. وما الذي يطمئنها في الحياة الدنيا على النصيب الذي لا يضيع بفوات الحياة الدنيا .. وما الذي يثبتها في المعركة بين الحق و الباطل .. و بين الخير و الشر .. و أعراض الأرض تفر من بين يديها و تنأى .. و الشر يتبجح و الباطل يطغى؟

لا شئ يثبت على الغير و الأحداث و تقلبات الأحوال في هذا الخضم الهائج و هذه المعركة الكبرى إلا ..

اليقيــن فـي الآخــرة



* سيد قطب
ــ في ظلال القرآن


الجمعة، 22 فبراير، 2013

أخذ الله ..

هذه الصورة لأناس حقيقيين غطاهم غبار بركاني فتحجروا .. يمكنك معرفة المزيد عن أهل مدينة بومبي و طبيعة ذنوبهم عن طريق جوجل

هلاك الأجيال و استخلاف الأجيال من عوامله فعل الذنوب في جسم الأمة و تأثيرها في انشاء حالة تنتهي الى الدمار إما بقارعة من الله و إما بالإنحلال الطبيعي الفطري البطئ الذي يسري في كيان الأمم - مع الزمن - و هي توغل في متاهة الذنوب .
وعندما يأخذ الله قوماً بذنوبهـم .. تختلف أشكال النهاية ..
مرة بعذاب الإستئصال أي عذاب من فوقهم وعذاب من تحتهم ( الكوارث البيئية مثلا مثل ما حدث لأهل المدينة التي في الصورة ) ،
و مرة بالسنين  و نقص الأنفس و الثمرات،
و مرة بأن يذيق بعضهم بأس بعض فيعذب بعضهم بعضا و يدمر بعضهم بعضا و لا يعود بعضهم يأمن بعضا .. حتى تضعف شوكتهم .. فيسلط الله عباداً له طائعين أو عصاه ليقتلعوا شوكتهم مما مُكنوا فيه .. ثم يستخلف الله قوماً غيرهم .. ليبتليهم بما مكنهم و رزقهم .. و تمضي دورة السُنـة !
و السعيد من وعـى .



* سيد قطب
ـــ في ظلال القرآن

الجمعة، 15 فبراير، 2013

المقياس




العقل البشري لا يصلح وحده لأن يكون ضابطاً و موزوناً .. مالم ينضبط هو أولاً على ميزان العقيدة الصحيحة.

* سيد قطب
ـــ في ظلال القرآن