الاثنين، 13 مايو، 2013

التأمل


إن التأمل جوهر جميع الأديان .. السماوية والغير سماوية .. وفي الإسلام يعرفه البعض على أنه التفكر والتدبر ، وفي القرآن ورد ذكر المتدبرين والمتفكرين في مواضع عديدة .. فعندما يتدبر الإنسان يصل إلى الحقيقة دون الحاجة الى خطب ومواعظ .. فالتدبر يحرر الفكر ويشعر الإنسان بما يدور حوله من نواميس الحياة التي تحجب عن البصر وتكشف للبصيرة .. وعندما يرى الإنسان ببصيرته وراء بصره فإنه يعرف الله حق المعرفة.


* ياسر حارب
ـــ بيكاسو وستاربكس

الأحد، 12 مايو، 2013

المبدع




المبدع ومضة من نور ، وضياء يمتد على أُفق الكون .. ليحرر الأفكار ويمحق الظلام .. ذلك النور الأبدي يبقى مكانه حتى بعد رحيل صاحبه ، تمام مثل النجوم التي مازالت أشعتها تصلنا حتى اليوم على الرغم من رحيلها قبل آلاف السنين.

* ياسر حارب
ــ بيكاسو وستاربكس

السبت، 11 مايو، 2013

على رأي المثل ..



الأمثال تجارب إنسانية لبشر مروا قبلنا ، قد يخطئون وقد يصيبون ، وكلامهم ليس من التنزيل حتى ينزه عن الخطأ .. إن كثرة جريان ( بعض) الأمثال على ألسنة الناس يبعث في المجتمع بلادة فكرية و حماسية ، ويثبت قناعات زائفة تعطل الإبداع و تئده قبل بلوغه سن الرشد.

* ياسر حارب
ــ بيكاسو و ستاربكس

تقييم



حين نقيم إنتاجاً يجب أن ننظر إلى الطاقة الإنسانية بداخله ، فالأشياء نبخسها قيمتها عندما ننظر إليها بصورة شكلية .


د. سلمان العودة
ــ أنا و أخواتها

الحب و الحرب


عند بعضهم  لا معنى لأن نتكلم عن الحب و آلة الحرب الدامية تطحن الشعوب هنا و هناك
ليس بعيداً أن هذا المعترض كان يحضن طفله أثناء حديثه أو يتناول كأساً مترعاً بالشوق من يد حبيبه .. وإن لم يفعل عليه أن يفعل .. فالحب ليس حراماً ولا إثما إنما الإثم هو التنكر للفطرة السوية و حمل الناس على تجاهلها و دفنها.

د. سلمان العودة
ـــ أنا وأخواتها.

قيمة السلعة



قيمة السلعة لم تعد ترتبط بجودتها ، بل بقدرة صانعيها بتحويلها إلى ثقافة من خلال إقناعك بأنها ستضيف شيئاً جديداً مهماً إلى طريقة رؤيتك لذاتك ، أو رؤية الآخرين لك و إنطباعهم عنك.

*د. سلمان العودة
ـــ أنا و أخواتها.

الجمعة، 10 مايو، 2013

إحتياجيات وكماليات



احتياجات الإنسان تعبر عن ذاته .. وماذا يريد هو؟ ، أما الكماليات فهي ما يريده الناس ، أو ما يحكمون من خلاله علينا عند رؤيته .

د. سلمان العودة
ـــ أنا وأخواتها

المنطفؤون



أولئك الذين يبدؤون وهم يحسون بالنجومية  سرعان ما ينطفئون .. لأنهم وصلوا قبل أن يبدؤوا الطريق .

*د. سلمان العودة
ــ أنا و أخواتها

الأربعاء، 8 مايو، 2013

صفاء القلب



الصفائية الذاتية مصدر إلهام و القلب الصافي كالمرآة المصقولة تنعكس عليها الحقائق و تتجرد فيه المعاني و تتحول فيه الاشياء العادية الى ايحاءات عميقة.



د. سلمان العودة
ــ أنا و أخواتها

الثلاثاء، 7 مايو، 2013

الحياة بخير ~ مما أعجبني 3



قالت لي بصوت منخفض: أنظري إلى هؤلاء الرجال الطيبين .. أنظري كيف يعبرون عن مشاعرهم بإنفتاح و كيف يشاركون بحب في صنع سعادة عائلتهم .. أنظري إلى التقدير و الإحترام الذي يكنونه لنسائهم و أطفالهم .. لا تصدقي كل ما تقرأينه في الصحف ، ليز. هذه الحياة بألف خير.

* إليزابيث جيلبرت و صديقتها
ــ كتاب طعام صلاة حب

الحياة ليست هي التاريخ


عدت البارحة الى فراشي ، بعد لقاء مع فئة من الأحبة .. تلاقينا على غير ميعاد .. في جلسة حافلة بطيب الكلام و صدق الإحساس و شدة الإحترام و الود المتبادل و منح الأهمية للآخرين و معالجة متاعبهم الحياتية بطريقة غير مباشرة ، رجعت بعدها أشعر بأنني عشت تلك الليلة من حياتي كمــا يجـب و كما أحب .. بروحي و عقلي و جسدي ، عيشة مكثفة .. أدركت أن الكثير من أوقات الناس تمضي في مثل هذه المناشط المحببة الى نفوسهم ، تلك الأوقات التي لا يكتبها التاريخ .. فأدركت حقاً أن الحياة ليست هي التاريخ .. التاريخ يدون السياسة و الأحداث الكبار و المواقف الفاصلة ، أما هذه التفصيلات الجميلة البديعة البسيطة التي تضيف البهجة الى الحياة فلا مكان لها في تاريخ الأرض !


د. سلمان العودة
ــ أنا و أخواتها

الغيرة





حين أخذ صاحبي يتحدث عن صديقه القديم و يسرد بعض فضائله رحمه الله لم أشعر بالغيرة ، أُدرك أن الحياة تتسع للكثيرين من أصحاب الفضائل و تحتاج للمزيد منهم ،وأنت تكسب أكثر حين تصر على عادة الفرح للآخرين وتدرب قلبك عليها مرة بعد مرة .. شارك في الثناء المعتدل على هؤلاء الأخيار ادع لهم و بارك وإياك أن تظن أن انجازهم يعرقل إنجازك.. بل هو رديفه ومساعده وداعمه  .


* د. سلمان العودة
ــ كتاب أنا و أخواتها.


مقولة مشابهة
نجاح أحدهم سبب نجاح الأخرين