الأحد، 30 نوفمبر، 2014

الرد على الإساءة



كل ما يملكه المرء في مواجهة إساءة الآخرين له هو أن يدفع الإساءة عن نفسه و أن يرفض السكوت عليها أو التسامح معها و أن يتخذ ممن أساء إليه موقفاً عادلاً ترضى به نفسه و كرامته ، أو العفو و الصفح و هذا متروك للظروف الشخصية و الإعتبارات الشخصية.

*عبدالوهاب مطاوع
ــ أقنعة الحب السبعة


غدر الآخرين




غدر الغادرين عارهم وحدهم .. ولو آذى مشاعرنا و ألحق بنا الألم .. يبقى عارهم وحدهم.

*عبدالوهاب مطاوع
ــ أفنعة الحب السبعة

أخطاء الحياة



أخطاء الحياة لا ينبغي أن تُصحح على حساب الذين لم يرتكبوها ..

.* عبدالوهاب مطاوع
_أقنعة الحب السبعة

الاسلام و العقل






الإسلام لا يريد أن يغلب العقل بخارقة وإنما يريد أن يهديه


.

الخوف سلاح ذو حدين



قليلاً من الخوف يمكن أن يحفزنا على العمل غير أن الخوف يتحول إلى مأساه إذا تملكنا إلى حد يقعدنا عن العمل .
.

عدالة السماء هي الحل


لو طبق كل إنسان عدالته الخاصة ستؤول الأمور بلا ريب إلى الفوضى .. عدالة السماء هي الحل.

الثلاثاء، 25 نوفمبر، 2014

لا تقربا هذه الشجرة



وَلاَ تَقْرَبَا هَذِهِ الشَّجَرَةَ

لماذا لم يقل الله - سبحانه و تعالى - لا تأكلا من هذه الشجرة ، لأنه أراد أن يحميهما من إغراء المعصية . فلو أنه قال لهما : لا تأكلا من هذه الشجرة .. ربما جلسا إلى جوارها ، فأغراهما لون الثمار أو شكل هذه الثمار أو الرائحة المنبعثة منها، فيضعفان ، و لذلك قال لهما سبحانه ( ولا تقربا هذه الشجرة ) ليقيهما الإغراء الذي يمكن أن يوقعهما في المعصية .

و كذلك كل شئ حرمه الله لا تقربه فضلاً عن لا تفعله .. و تذكر دائما هذه الشجرة .



 

* الشيخ محمد متولي الشعراوي
_المرأة في القرآن

الاثنين، 24 نوفمبر، 2014

أنواع اللذات



أقسام اللذات ثلاثة
لذات جثمانية : لذة الأكل و الشرب و الجماع  ، و هذه اللذة يشترك فيها مع الإنسان الحيوانُ البهيم ، فليس كمال الإنسان بهذ اللذة لمشاركة الحيوان له فيها ولأنها لو كانت كمالاً لكان أفضل الإنسان و أشرفهم وأكملهم: أكثرهم أكلاً و شرباً و جماعاً ، و أيضاً لو كانت كمالاً لكان نصيب رسل الله و أنبيائه و أوليائه منها في هذه الدار أكمل من نصيب أعدائه
هي ليست في نفسها كمالاً لكنها تكون كمالاً إذا تضمنت إعانة على لذة رضا الله (وفي بضع أحدكم صدقة .. - الحديث كمثال)

2- اللذة النفسية الوهمية : لذة الرئاسة و السيطرة و التعاظم على الخلق و الفخر و غيره. إن كانت هذه اللذة أشرف من الأولى إلا أن آلامها و ما توجبه من المفاسد و المضار أعظم من التلذذ بها .. مثل معاداة صاحبها لكل من تعاظم و ترأس عليه و الحرب النفسية المحمومة التي تعذبه داخله .

3- أما اللذة العقلية الروحانية : فهي كلذة المعرفة و العلم و الإتصاف بصفات الكرم  الجود و العطاء  و الشجاعة و الصبر و المروءة و غيرها و لذة محبة الله و الإقبال عليه و عبادته وحده و قرة العين به و الأنس بمعيته و الشوق إلى لقائه و رؤيته .. فإن الإلتذاذ بذلك من أعظم اللذات و هو لذة النفس الفاضلة العلوية الشريفة و إن مثقال ذرة من هذه اللذة لا يعدل بأمثال الجبال من لذات الدنيا .



*إبن القيم
(بتصرف)
_ الحب في الميزان

طموحات الشخص هي عنوانه


يقولون إذا أردت أن تعرف شخصاً على المستوى العميق ، فأنظر إلى طموحاته و تطلعاته و أحلامه ، و ما يهجس به في خلواته ، فإن كانت تدور حول أشياء شخصية و صغيرة فهو صغير ، و إن كانت تدور حول نفع عام و تحولات كبيرة فهو كبير .. و هذا ميزان دقيق لأن ما يقدر عليه البشر من خير أو شر يظل محدوداً بالظروف و الإمكانات المُتاحة ، أما ما يحلمون به و يتمنونه فإنه متصل بأرواحهم وأعماق ذواتهم و طليق من كل قيد .. و لهذا فإنه يعبر عنهم تمام التعبير .


* د. عبدالكريم بكار
ــ 50 شمعة لإضاءة دروبكم

السبت، 22 نوفمبر، 2014

قارئ ممتاز




إحرصوا على قراءة الكتاب بطريقة جيدة .. أحرثوه حرثاً .. ضعوا خطوطاً تحت العبارات المهمة .. أو إنقلوها إلى أوراقكم .. حاولوا استنفاذ كل ما في الكتاب .. وفكروا فيما تقرأونه .. لأنه لا يصبح ملكاً لكم إلا من خلال التفكير فيه .. نحن لا نشكو من ندرة الكتب الممتازة .. نحن نشكو من ندرة القراء الممتازين .
 

* د. عبدالكريم بكار
ـ 50 شمعة لإضاءة دروبكم

إقرأ و إرتقِ




إذا خُير أحدكم بين كتاب سهل سلس ، يستوعبه قارئه من غير مشقه .. وكتاب آخر فيه شئ من العمق تحتاج قراءته إلى شئ من التركيز .. فإن عليه ألا يتردد في إختيار التاني .. لماذا؟ لأننا نريد من الكتاب أن يرتقي بنا في عالم المعرفة ولا يمكنه أن يرتقي بنا إلا إذا كان أعلى من مستوانا قليلاً.


* د. عبدالكريم بكار .
_ خمسون شمعة لإضاءة دروبكم

الثلاثاء، 18 نوفمبر، 2014

صراحة



لحظـة صـراحة مع النفس قد تشفي من داء عضال تعجز كل الحيل عن مداواته .

* مصطفى محمود
ــ حكايات عشاق

الصمت



وحده الصمت قادر على تحفيز أصوات بداخلنا

* سعود السنوسي
ـ ساق البامبو

.

مما أعجبني



أن تصدر الآلة أنغاماً موسيقية .. هذا بديهي .. أما أن تنثر الأوتار عطر الياسمين .. هذا مالم أجد له تفسير!


*سعود السنوسي
ــ ساق البامبو

مما أعجبني ~ عصر الدجاجات



كانت أسوأ كوابيس ويلز فى تحفته «آلة الزمن» أن البشر فى المستقبل البعيد لن يتكاتفوا ولن يتراحموا، ولن يدافع أحدهم عن الآخر. سيتحولون إلى دجاج حين تأخذ واحدة لا تكف باقى الدجاجات عن التقاط الحب. وقتها أدرك أن الإنسان لم يعد إنساناً.





* أيمن الجندي
ــ الكثير من الحب.

جهد الصحابة



إن الذين جاءوا من بعد ، فوجدوا سلطان الإسلام ممتداً، و عاشوا في ظل الأمن و الرخاء و العدل، بعيدين عن الفتنة و الإبتلاء ، هم بحاجة إلى نقلة شعورية بعيدة يستشعرون من خلالها أجواء الماضي ، بكل ما فيه من جهالات و ضلالات و كفر ... و من هنا يمكنهم تقدير الجهد المبذول من الرسول و الصحابة .. حتى قام الإسلام في الأرض ..

اللهم صل على سيدنا محمد و على آله و صحبه و سلم ..

*د. علي محمد الصلابي
ــ تحليل وقائع وأحداث السيرة النبوية 

.

الأحلام



إننا لا نرى في الأحلام سوى نفوسنا وانشغالاتنا و همومنا..

د. مصطفى محمود
_ الخروج من التابوت


النوم إعتراف صامت يكشف فيه المرء عن كل ما يخبئه ..

د. محمد المنسي قنديل
_ قمر على سمرقند

.

الرفق



الرفق ثمرة لا يثمرها إلا حسن الخُلُق ..


* السيرة النبوية
ـ الصلابي

.

الاثنين، 17 نوفمبر، 2014

الألم واللذة

و القليل من التأمل في الألم و اللذة ، في الحب و اللوعة .. يحملنا على الإعتقاد بأن كل ألم إذا خف يعود لذة ، و كل لذة إذا اشتدت تغدو ألماً .

*سلامة موسى
_في الحب والحياة

السبت، 15 نوفمبر، 2014

الفن والجمال

 الفن يرفع مألوفنا .. من المستوى العادي إلى مستوى من الجمال ..  نزداد به لذة و إستمتاعاً .

بالفن نرفع المشي إلى الرقص و نرفع النثر إلى الشعر و نرفع الكتابة الى فن الخط و نرفع الكلام إلى البلاغة .. الفن هو صناعة الجمال.

*سلامة موسى (بتصرف)
_فن الحب والحياة

الأربعاء، 5 نوفمبر، 2014

صمت

بعمق الكلام يتحدد عمق الصمت أحياناً

*منى حلمي
_بدون أوراق